آخر الأخبار

إيجابيات و سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

 

Résultat de recherche d'images pour "‫إيجابيات و سلبيات وسائل الاتصال الحديثة‬‎"مـــــــــــــــــــتابعة 

وسائل الاتصال الحديثة هي الطرق، والوسائل التي تُمكّن الإنسان من التواصل مع العالم الخارجيّ بأكمله، فهي أصبحت من الضروريات التي لا يمكن لأيّ شخصٍ الاستعناء عنها، والعيش بدونها، حيث أنّها سهّلت الحياة على الإنسان؛ بسبب قدرتها على ربط الأشخاص ببعضهم البعض بالرغم من بعد المسافات، ولكن عدا عن إيجابيات وسائل الاتصالات الحديثة والكثيرة إلّا أنّها تمتلك العديد من السلبيات.

*- وسائل الاتصال السمعيّة البصريّة متعددة منها :

1- الأقمار الصناعيّة، والتي يتمّ عن طريقها استلام الموجات الصاعدة من المحطات الأرضيّة، وتغيير ترددها، وتضخيمها، وإرجاعها مرّةً أخرى إلى الأرض كالتليفزيون، والراديو، والخدمات البريديّة، والإلكترونيّة.

2- الكمبيوتر: والذي يتم استخدامه في الكثير مـــــــــــن المجالات، أهمها المجال التعليميّ، ومجال الترفيه.

3- الهاتف النقال: يعدّ الهاتف النقال من أكثر وسائل الاتصال استخداماً، وذلك من خلال ارتباطه بشبكات الإتصال اللاسلكيّة، والتي تسمح بتبادل المعلومات بسرعةٍ فائقةٍ.

4- الإنترنت: فهو أكبر، وأحدث وسائل الاتصال المستخدمة في وقتنا الحاضر، حيث يقدّم الكثير من الخدمات كخدمة نقل الأخبار، والدردشة، ونقل، وحفظ المعلومات، والبريد الإلكترونيّ، وخدمة الويب المستخدم في البحث عن المعلومات بسرعةٍ فائقةٍ جداً.

*- وسائط أخرى :

الوسائل اللفظيّة المكتوبة الصحف،  فهي تعتبر إحدى وسائل الاتصال في المجتمعات، والتي يستخدمها الكثيرون، وخاصّة في الصحافة والإعلانات، فهي تمثل حلقة وصلٍ مهمةٍ بين أفراد المجتمع، حيث يمكن من خلالها نقل الأخبار السياسيّة، والاجتماعيّة، والإقتصاديّة، والفنيّة إلى كافّة الناس بطريقةٍ سهلةٍ وبسيطةٍ.

Résultat de recherche d'images pour "‫إيجابيات و سلبيات وسائل الاتصال الحديثة‬‎"

1- الكتب: بالرغم من وجود الكثير من وسائل الاتصال الحديثة، إلّا أنّ الكتاب بقي مُحافظاً على مكانته، فهو يبقى المصدر الأول في نقل المعلومات، والمعارف، والقيم بين الأجيال.

2- الملصقات: وهي تعتبر إحدى وسائل الاتصال المستخدمة بين الأشخاص، وخاصّةً عند الإعلان عن شيءٍ ما، كالإعلان عن افتتاح المحال التجارية، أو المراكز التعليمية، والإعلان عن الجوائز في البنوك، أو المؤسسات الأخرى، وغيرها الكثير.

*- إيجابيات 

ايجابيات وسائل الاتصال الحديثة سهولة، وسرعة وصول المعلومات،  سهولة التواصل بين الناس، إمكانية التعليم عن بعد، إمكانية الترويج للبضائع والسلع بكلّ سهولةٍ ويسرٍ،  تعبر عن مدى تقدم الدولة في عدّة مجالات،  متابعة الأخبار، والأحداث العالميّة مباشرةً.

*- سلبيات:

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة إدمان الكثير من الأشخاص عليها، ضعف الحياة الاجتماعيّة، وانعدامها بسب الاعتماد الكليّ عليها،  انعدام الأمن والخصوصيّة، وذلك لأنّ وسائل الاتصال قربت الأشخاص من بعضهم كثيراً،  استغلال الكثير من الأشخاص هذه الوسائل في إزعاج الناس.

المصدر :الوكالات 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

بلاغ هام من الأبناك المغربية إلى كافة الزبناء

طنجة  اليوم : ...