آخر الأخبار

لا للعب بالنار …حراك الريف ليس فيه الخاسر أو الرابح

Résultat de recherche d'images pour "‫حراك الريف‬‎"

أمير نفسه 
لا يمكن أن يتصور عاقل أن مآل حراك الريف سيفضي لرابح  أو خاسر، هناك فقط خاسر واحد و هو للأسف…الوطن. هناك أخطار تحدق بالوطن لكن هناك ما هو أكبر ،  الخطر هو تدمير الإقتصاد، الذي فقد عدة مليارات جراء ستة أشهر من البلوكاج ويبدو أنه سيخسر أكثر مع حراك الريف.

كيف؟ إن كبريات وسائل الإعلام العالمية أوفدت مراسليها للحسيمة لتسلط الضوء على الإحتجاحات و إضرابات التجار و المناوشات مع قوات الأمن، مع إضافة بعض البهارات. هذا يعني أن الرصيد المغربي الأهم الذي نبيعه للعالم و هو خصوصية الإستقرار في منطقة مشتعلة صار في خبر كان……..و  هذا يعني أيضا فقدان مليارات الدولارات من الإستثمارات الأجنبية……. الخطر على الإقتصاد كذلك هو أن تدعو دول عظمى كبريطانيا رعاياها لتجنب شمال المغرب…مع مايعني من فقدان ملايير أخرى في السياحة واحتمال اصابة دول أخرى بالعدوى……… لايمكن أن نستصغر الأمر …فهو منحى خطير.

Résultat de recherche d'images pour "‫حراك الريف ‬‎"
لكن الأخطر في الأمر و الذي قد لايجد علاجا إذا بلغ نقطة اللاعودة هي اللعب على حبل التفرقة و تقسيم المغاربة لفريقين…مع..أو…ضد. لا للعب بالنار ، المغاربة تجمعهم التوابث التي لا تشك في شرعيتها الأغلبية الساحقة ..المغاربة تجمعهم قيم التسامح و التضامن…فما هذه الفضائع التي تسرب في شبكات التواصل الإجتماعي.
رحمة بالوطن فسماءه غطاء لكل المواطنين و خصوصيته لحمة لكل أبناءه. فهل إذا غضب الإبن يعلن الأب عقوقه و يطرده خارج البيت؟ الرزانة و التعقل تقتضي استحضار هذه المخاطر الإقتصادية والإجتماعية للإعلان عن حلول جذرية تطوي الملف بكل آلامه لكن باستحضار كل دروسه.
يحيى الوطن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

النقل السري و الدرك الملكي وولاية أمن طنجة

على مسؤوليتي تعرف ...