آخر الأخبار

موسم الوالي الصالح مولاي عبد السلام بن مشيش تحت شعار “السلام والتسامح في خدمة التنمية”

المصطفى بنشريف 

تنظم الطريقة المشيشية الشاذلية موسم القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش ايام 1 – 2 – 3 2017 بجبل العلم جماعة تزروت اقليم العرائش ، وذلك تحت شعار “السلام والتسامح في خدمة التنمية”، ويشكل موسم الولي الصالح مولاي عبد السلام بن مشيش فرصة لإبراز قيم الإسلام السمحاء المثلى، التي تعلق بها هذا القطب، والقائمة على التسامح والتعايش بين الأديان، كما أن هذا الموسم يؤكد التزام المغاربة بتبني ونشر المبادئ التي تقوم عليها المدرسة المشيشية الشاذلية وقيمها الروحية.

ويتم في إطار هذا الموسم الصوفي السنوي تنظيم لقاءات فكرية مفتوحة بمشاركة أقطاب الثقافة الصوفية من المغرب وخارجه، وإحياء أمسيات السماع والذكر الصوفيين والأذكار والأمداح النبوية والصلاة المشيشية والأوراد المنسوبة إلى مولاي عبد السلام بن مشيش، بالإضافة إلى معرض للمنتوجات الفلاحية المجالية بالمنطقة .

وتختتم فعاليات الموسم بـ “طلعة مولاي عبد السلام”، وهو الموعد السنوي الذي يحج فيه عشرات الآلاف من المغاربة عامة، وأفراد قبائل بني عروس خاصة، ويقصدون ضريح الولي الصالح عبد السلام بن مشيش، الموجود على قمة جبل العلم بقبيلة بني عروس، من أجل الاحتفال والتبرك والتوجه إلى الله لتحقيق مراميهم وتطلعاتهم ومقاصدهم.

ويعد الموسم أيضا مناسبة اجتماعية ودينية سانحة للتعريف بالمبادئ الروحية الكبرى التي يتأسس عليها الفكر المشيشي الشاذلي، باعتباره رافدا من روافد الفكر الديني الصوفي، ويكتسي، كما هو شأن العديد من الطرق الصوفية المغربية، بعدا كونيا بفضل توسع هذه الطرق في مختلف بقاع العالم.

ويتميز موسم هاته السنة بحضور منتسبي ومحبي الطريقة من كل انحاء المعمور وخاصة شيوخ وشرفاء ومنتسبي الطريقة من اقاليمنا الجنوبية .

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

رشوة بقيمة 30 مليون سنتم تتسبب بإعتقال الأستاذ الجامعي نائب رئيس جماعة تطوان و الحكم عليه ب10 أشهر حبسا نافذا

  طنجة  اليوم ...