آخر الأخبار

بلاغ صحفي حول مهرجان “العمارة” الدولي بالفحص انجرة  

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

مراسلة 

 
 استمرارا في الحفاظ على الموروث الثقافي بمنطقة جبالة عموما و انجرة خاصة ، وفي إطار جعل الثقافة في صلب اهتمام الفاعل الجمعوي بإقليم الفحص انجرة ، تنظم جمعية “جمعية سيدي علي بن حرازم للتنمية و التضامن ” الدورة الأولى لمهرجان “العمارة ” الدولي ، وذلك أيام 23 و 24 شتنبر 2017  بكل من ساحة سيدي علي بن حرازم وساحة سوق ملوسة ، تحت شعار “ الثقافة افقا للتنمية  ”.      
 ويندرج هذا المهرجان، الذي ينظم بدعم من جهة طنجة تطوان الحسيمة وعمالة الفحص انجرة  و مؤسسة طنجة المتوسط للتنمية البشرية  والجماعة الترابية لملوسة وبتنسيق مع شباب الفحص انجرة ، ضمن أفق المساهمة في ترسيخ والحفاظ على الهوية الانجرية الموريسكية كمكون رئيسي من مكونات الثقافة والهوية الوطنية .
ويهدف إلى جعل هدا اللقاء السنوي مناسبة لتزكية روح التعايش و صلة الرحم بين أبناء قبيلة انجرة و مناقشة مختلف القضايا التي تهم المنظقة و كدا فرصة لفعاليات المجتمع المدني للمشاركة في إبراز خصوصيات التراث الانجري الموريسكي و التعريف به من خلال مشاركة الجمعيات و التعاونيات المحلية .  
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
     وجريا على عادتها ، ستكرم الجمعية المنظمة خلال هذه الدورة كتاب و شعراء انجريون و مجموعة من الفعاليات الجمعوية و الرياضية …، كما ستعرف سهرات بمشاركة العديد من الوجوه الفنية المحلية و الوطنية و الدولية المشهورة وفرق فنية رائدة . كما ستعرف الدورة تنظيم لقائين دراسيين “مأساة المورسكيين مع التهجير و التنصير” و “انجرة في العلاقات الاقتصادية بين شمال إفريقيا و أوربا” . و ندوة فكرية ” التربية الصوفية و مدارسها بانجرة و المدرسة التيجانية نمودج للتصوف المغربي”  .
المصدر : اللجنة المنظمة 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

طنجة : العثور على جثة إمرأة مقطعة بإجزناية

طنجة  اليوم  : ...