آخر الأخبار

دراسة مخيفة……….نصف سكان المغرب سيكون  مستقبلا خارج مؤسسة الزواج

 

سكينة أصنيب

نصف سكان المغرب سيكون  مستقبلا خارج مؤسسة الزواج ، وهاذا رقم مخيف يطرح أكثر من علامات الإستفهام عن سؤال القيم الأخلاقية و الإجتماعية في زمن الحرية الفردية ونحن في سنة 2018.

وكانت  دراسة مغربية قد كشفت في السنوات الماضية ، ”  2009/2015″  أن عدد الأطفال الذين يتم إنجابهم خارج مؤسسة الزواج بلغ 45 ألف طفل السنة الماضية، بمعدل 6 أطفال كل ساعة، وقالت الدراسة، التي قامت بها جمعية إنصاف: إن هناك 27.199 أماً عازبة بالمغرب، وضعن 45.424 طفلاً، وإن 21 بالمائة منهن لديهن ما بين 3 و6 أطفال لقطاء.

وأكدت الدراسة نفسها أن عدد الأمهات العازبات بالمغرب يعرف تزايداً كبيراً سنة بعد أخرى، في سنة 2009 وصل عددهن إلى 27 ألف أم عازبة، فيما كان عددهن سنة 2007 نحو 25 ألف فتاة، ما يبرر التحذيرات التي أطلقها الباحثون وجمعيات حقوقية حول استفحال ظاهرة الأمهات العازبات.

وحسب الدراسة التي أعدتها جمعية “إنصاف” المهتمة بمساندة المرأة والطفل في وضعية صعبة، فإن الأمهات العازبات في المغرب ينجبن يومياً 135 طفلاً خارج مؤسسة الزواج، بحيث يتم التخلي عن 24 منهم مباشرة بعد الولادة.

وكشفت الدراسة أن 35 في المائة من الأمهات العازبات، اللواتي يوجدن خارج إطار الجمعيات، قد عاودن تكرار الخطأ نفسه، حيث إن 14 في المائة منهن قد أنجبت للمرة الثانية و10 في المائة للمرة الثالثة و11 في المائة عاودت الخطأ أكثر من أربع مرات.

Résultat de recherche d'images pour "‫ابناء خارج مؤسسة الزواج بالمغرب‬‎"

وأرجعت نادية الشرقاوي، اختصاصية علم النفس التي أشرفت على إنجاز الدراسة، ارتفاع عدد الأمهات العازبات وعدد اللقطاء إلى عدة عوامل متداخلة أهمها الفقر والأمية، وغياب الثقافة الجنسية في البيت والمدرسة والقيود التي يفرضها المجتمع المغربي على الزواج.

أوضحت أن هناك مجموعة من الاختلالات التي تحرم الأم العازبة وطفلها من حقوقهما، أولها عدم ملاحقة “الأب البيولوجي” في حالة تهربه من تحمل المسؤولية، ودعت إلى ضرورة سن قوانين جديدة تمكن الأم العازبة وطفلها من التمتع بكافة حقوقهما، وحذف قوانين أخرى مجحفة بحقهما.

Résultat de recherche d'images pour "‫ابناء خارج مؤسسة الزواج بالمغرب‬‎"

وخلصت الدراسة التي استغرق إنجازها 6 أشهر، أن غالبية الأمهات العازبات هن من العاملات وخادمات البيوت، وإن 61 في المائة من الأمهات العازبات تقل أعمارهن عن 26 سنة، بينما 32 في المائة منهن لا تتجاوز أعمارهن  18سنة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

إعتقال محامي افتض بكارة كاتبته

طنجة اليوم : ...