آخر الأخبار

تطوان :ندوة علمية عن “مستجدات قانون الأعمال “

 سمية ازريرق 
احتضنت مؤخرا  كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان  ندوة علمية بعنوان “مستجدات قانون الاعمال ” من تنظيم طلبة ماستر قانون الاعمال الفوج الرابع ومجموعة البحث حول المشاكل المعاصرة الكبرى القانونية والاقتصادية والاجتماعية وتحت اشراف كل من الدكتور محمد بنحساين والدكتورة نزهة الخالدي استاذين بنفس الكلية.
وافتتحت اشغال هذه الندوة العلمية بكلمات افتتاحية تقدم بها كل من،  الدكتور احمد الوجدي رئيس شعبة القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان ، الدكتور محمد بنحساين بصفته منسق ماستر قانون الاعمال ، والدكتورة نزهة الخالدي بصفتها منسقة مجموعة البحث حول المشاكل المعاصرة الكبرى القانونية والاقتصادية والاجتماعية ،  وكذا الطالبة الباحثة نورة الحوضي ممثلة طلبة ماستر قانون الاعمال ( الفوج الرابع ) بكلية الحقوق تطوان .
وعرف برنامج الندوة تنظيم جلسة علمية برئاسة الاستاذة زهيرة فونتير ، حيث ضمت هذه الجلسة مجموعة من المداخلات تمحورت حول ما عرفته الساحة القانونية من مستجدات في مجال قانون الاعمال ، تقدم بها ثلة من اساتذة كلية العلوم القانونية والاقتصاديةوالاجتماعية بتطوان كل في مجال تخصصه .
و تطرق الدكتور محمد بنحساين لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب: مشروع غير تنظيمي، وهو الموضوع الذي تفاعل معه اغلبية الحاضرين في فترة المناقشة بشكل اكبر لما يعرفه من اشكاليات لازالت لم تعرف طريقها للحلول في وقت وصل اليه المغرب الى مرحلة متقدمة على جميع الاصعدة .
تلاه بعد ذلك مداخلة في موضوع خصوصية المنازعات الاستهلاكية أمام القضاء، من طرف الدكتورة نزهة الخلدي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏16‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

– قراءة في مشروع قانون 73.17 القاضي بنسخ وتغيير الكتاب الخامس من مدونة التجارة، من طرف الدكتورة حنان البكوري، وهو القانون  و المستجد الابرز في مجال قانون الاعمال حيث لم يمض على نشره في الجريدة الرسمية سوى يوم واحد ، حيث صدر في 23 ابريل 2018 .
– القانون رقم 78.12 خطوة مهمة نحو حوكمة الشركات، من طرف الدكتور نور الدين الفقيهي.
– مستجدات قوانين التجارة الإلكترونية، من طرف الدكتور هشام العزوزي الإدريسي
– الدور الجديد للسنديك في إطار صعوبات المقاولة، من طرف الدكتور عبد الإله المحبوب.
في حين غاب عن اشغال هذه الندوة الدكتور عبد العالي اغباشي ، الذي كان من المقرر ان تكون له مداخلة في مستجد مسطرة الانقاذ وفق مشروع تعديل الكتاب الخامس من مدونة التجارة .
وعرفت ايضا فعاليات هذه الندوة مشاركة الحاضرين من طلبة باحثين في اثراء النقاش حول الاشكاليات التي تطرحها جل هذه المستجدات في مجال قانون الاعمال .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

.موانئ (  فايف ستار) بطنجة و المضيق أصبحت  محطة  لتهريب المخدرات و البشر.

طنجة اليوم : ...