آخر الأخبار

تطوان ستشهد ميلاد متحفا لمجالات التجارة بمختلف فروعها

يوسف بلحسن

مبادرة هامة تلك التي طرحتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات   من أحل انشاء متحف هو الأول من نوعه بمنطقة تطوان سيكون مخصصا لمجالات التجارة بمختلف فروعها ،  الفكرة التي تهدف إلى تثمين التاريخ والهوية التجارية بتطوان ستساهم في تعزيز السياحة عموما والثقافية منها بالخصوص .

المدير الجهوي للغرفة السيد ربيع الخمليشي أكد في الاجتماع التحضيري على أهمية هذا المشروع الذي يطمح إلى المساهمة في التعريف بالتاريخ التجاري المغربي والمتوسط عامة من خلال إحياء تجربة السفر عبر الزمن وتعزيز البحث العلمي في مجالات التاريخ والتراث التجاري للمنطقة .

الاجتماع التشاوري الذي عقد يوم الجمعة 3 غشت 2018 عرف حضور تمثيليات متعددة: الجماعة الحضرية لتطوان .مندوبية الصناعة والتجارة. مندوبية الثقافة .المتاحف. وفاعلين جمعويين،  السيد سعيد شفيق (رئيس قسم بالغرفة) قدم عرضا مفصلا حول المشروع ومحيلا الى كافة الخطوات التي تمت لحد الساعة وكذا أفق الاشتغال والشراكة مع هيئات ومؤسسات رسمية ووزارات مختصة وكذا مختلف الوكالات والجامعات بالمنطقة. والقطاع الخاص .

من جهته أكد عضو الجماعة الحضرية بتطوان السيد عادل الدكداكي على ان الجماعة تعد نفسها شريكا في هذا المشروع الهام … ومن المنتظر أن تنضم كذلك الجماعة الحضرية لمرتيل لتساهم في إعداد الملف.

من جهته أشار الفاعل الجمعوي يوسف. ب الى ان وادي مرتيل يعد نقطة محورية في مشروع المتحف التجاري على اعتبار أن ميناء مرتيل التاريخي شكل والى امد قريب معلمة عالمية وعد في القرون الاخيرة اكبر ميناء تجاري في المغرب ومنه كانت تمر كل العمليات التجارية لشمال الوطن وأوروبا والشرق الأوسط. الاجتماع خلص الى ضرورة الاستمرار في عقد لقاءات ودعوة هيئات ومؤسسات علمية وتجارية اخرى للإسراع بتنزيل المشروع حيث اكد السيد ربيع الخمليشي المدير الجهوي على ان كل الظروف والحاجات متوفرة لتنزيل الفكرة في اقرب الاجال خاصة وأنها تحظى بدعم مل الجهات والمسؤولين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

يهودي مغربي ضحية نصب و إحتيال بمدينة تطوان

طنجة  اليوم :  ...