آخر الأخبار

مرور 90 سنة على أول زيارة لفريق ريال مدريد إلى مدينة تطوان

أنس صوردو 

الحفل  الذي نظمته – بينيا ريماطي –  تميز بإلقاء الأستاذ الباحث السيد الزبير بن الأمين لمحاضرة قيمة تحت عنوان ؛ ” الزيارات التاريخية لريال مدريد إلى تطوان منذ سنة 1928 ” تطرق فيها للحديث عن علاقة النادي الملكي بالحمامة البيضاء وبزياراته المتعددة لها وبلعبه فوق ارضها وفي ملعبها للعديد من المباريات التي كان جلها بمناسبات استعراضية وواحدة فقط هي التي كانت رسمية وجمعته بفريق أتلتيكو تطوان يوم 6 يناير 1952 برسم لاليغا الاسبانية في قسمها الاول وكانت انتهت بتعادل تاريخي 3- 3.


وفيما كانت المباراة الأولى بتاريخ اكتوبر من سنة 1928 جمعته في تطوان بفريق اتلتيكو أفيياسيون (أتلتيكو مدريد) فقد كان آخر حضور للفريق الابيض لمدينة تطوان من خلال فئة القدماء يوم 3 مارس 1970 بمناسبة تكريم اللاعب التطواني المرحوم محمد دالرينكون…

وكان يتقدم لاعبي الريال في تلك المباراة النجم الكبير ألفريدو ديستيفانو ، في حين كان الفريق التطواني معززا ببعض النجوم السابقين ك: لحسن شيشا و بابا وزناية وبوزمبو..الخ.
الاستاذ المحاضر أيضا أشار في تدخله الى مشاركة فريق ريال مدريد في الاحتفالات الكبيرة التي شهدتها تطوان سنة 1949 بمناسبة حفل زواج الخليفة مولاي الحسن بن المهدي وإجرائه لمباراة استعراضية امام أتلتيكو تطوان انتهت بفوز هذا الأخير بهدفين لواحد.
وكان الأستاذ بن الأمين قد أشار في محاضرته أبضا إلى منح الخليفة السلطاني مولاي الحسن بن المهدي سنة 1944 العضوية الشرفية لريال مدريد ، وكان بذلك أول مغربي وعربي وإفريقي ومسلم ينال هذه العضوية.
في ختام العرض جاءت بعض المداخلات من السادة الحاضرين الذين غصت بهم قاعة ماريانو بيرتوشي بدار الصنعة بتطوان اجاب عنها كلها السيد المحاضر مؤكدا بالمناسبة أنه بصدد إصدار كتاب حول الزيارات التاريخية لريال مدريد إلى المغرب من 1928 إلى سنة 2014.
وللاشارة ايضا فقد حضر هذا الحفل القنصل العام الجديد لإسبانيا بمدينة تطوان وعدد من اعضاء الجمعية وممثلو المجتمع المدني وبعض الإعلاميين من تطوان وطنجة ومرتيل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

تطوان تستعد للإحتفال بالذكرى 99 لتأسيس مدرسة الصنائع والفنون الوطنية

يوسف  بلحسن  في ...