آخر الأخبار

جمعية نواة وادي مرتيل تنقل ملف ” الدراع الميت” إلى مجلس جهة طنجة.تطوان.الحسيمة

ي/ب

في اطار برنامجها المسطر مند تأسيسها والهادف إلى الدفاع عن الشق التراثي والتاريخي لواد مرتين ( فيما يعرف بالدراع الميت)، وبعد سلسلة لقاءات واجتماعات مع المسؤولين والمنتخبين المحليين والإقليميين وبعد لقاءات مع رؤساء الأحزاب السياسية بالبرلمان وعدد من الوزراء وبعد تنظيم عدد من المحاضرات والندوات الوطنية والدولية،  تم صبيحة الأربعاء 31اكتوبر 2018 عقد لقاء بمقر جهة طنجة تطوان الحسيمة مع السيدة المحترمة نائبة رئيس الجهة الأستاذة سمية فخري .
السيد يوسف بلحسن رئيس ج.نواة وادي مرتيل أكد في مداخلته على أن المشروع الملكي الهام جدا لتهيئة سهل واد مرتيل يعد المرجع الرئيسي لفكرة الجمعية من أجل إعادة أمجاد الدرع الميت لوادي مرتيل من خلال إعادة ربطه بالبحر كما كان دائما وإعادة بناء مينائه النهري.
السيد بلحسن عرج في عجالة على تاريخ واد مرتيل والمراحل التي مر منها عبر مختلف العصور حتى أصبح معلمة تراثية وتاريخية هامة لتاريخ وطننا .
من جهتها أكدت الأستاذة سمية فخري نائبة رئيس الجهة،  أن مؤسسة الجهة تهتم بكل ما يتعلق بالمنطقة وأنها وفي إطار التعاون مع كافة الفاعلين والمسؤولين تفتح أبوابها للمجتمع المدني ليكون قوة اقتراحية وتشاركية إيجابية ،  كما أعربت الأستاذة فخري على استعداد الجهة للتفاعل مع الجمعية في مواضيع مرتبطة بالثقافة والتراث والتاريخ الهام للمنطقة .

Résultat de recherche d'images pour "‫واد مرتيل‬‎"
وأكدت السيدة سمية فخري أن هذا اللقاء الأول سيشكل مستقبلا قاعدة للتعاون الثنائي،  والمشاركة في برامج جمعية نواة مرتيل ذات البعد الثقافي والتاريخي.
نشير إلى انه من المنتظر ان تنظم جمعية نواة وادي مرتيل اللقاء الدولي الثاني حول وادي مرتيل في شهر مارس القادم بحول الله.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

السلطات بمدينة الفنيدق تجهض محاولات للهجرة السرية ،

طنجة اليوم : ...