آخر الأخبار

الخط المباشر للنيابة العامة أطاح منذ إحداثة ب 62 شخصا

 

Résultat de recherche d'images pour "‫الرقم المباشر لرئاسة النيابة العامة‬‎"

كريمة مصلى

تمكن الرقم المباشر لرئاسة النيابة العامة للتبليغ عن الفساد والرشوة، الذي أحدث مارس الماضي من الإطاحة ب62 حالة ارتشاء، أغلبها صدرت فيها أحكام ابتدائيا واستئنافيا، خلال ستة أشهر من انطلاقه ، الخط المباشر توصل منذ انطلاقه ب 19168 مكالمة ، تمت دراستها قبل إحالتها على الجهات المختصة، مشيرة إلى أن عددا مهما من تلك المكالمات هو عبارة عن تظلمات للمواطنين، دون الإدلاء بأي أدلة بشأن الرشاوي، إضافة إلى شكايات إدارية.

الأشخاص الذين تمت الإطاحة بهم منهم رجال السلطة، وأطر صحية، وضباط الحالة المدنية، ورجال شرطة ودرك ملكي، إضافة إلى وقاية مدنية، وأطر البريد وبنوك، وأعوان المياه والغابات، وخبير قضائي، ومستشار جماعي، ووسطاء، تمت متابعة أغلبهم أمام القضاء بعد الإطاحة بهم عبر كمائن أشرفت عليها رئاسة النيابة العامة، المبالغ المالية للرشاوي التي كانت وراء إسقاط 62 شخصا من قبل الرقم المباشر تراوحت بين مبلغ 50 درهما حدا أدنى في قضية عون سلطة بالفقيه بنصالح أدين خلالها بشهر حبسا نافذا وغرامة 1000 درهم و 25000 أقصى مبلغ في قضية رئيس جماعة بواد زم، والتي صدر فيها حكم قضى بإدانة المتهمين بتسعة أشهر حبسا نافذا وغرامة 500 درهم.

وإثر تلك المحاكمات صدرت أحكام تمت خلالها إدانة 39 موظفا ووسيطا، بالإضافة إلى تبرئة 5 موظفين، فيما تزال محاكمة 7 موظفين مستمرة أمام المحاكم، في حين أحيل 5 آخرين على التحقيق، والبحث في قضايا 5 موظفين، وتراوحت العقوبات الصادرة في حق المرتشين من موظفين ووسطاء بين 9 أيام حبسا حدا أدنى وسنة سجنا ، فيما تراوحت الغرامات المالية بين 500 درهم و20000.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

حموشي و المدير العام للشرطة الاتحادية البرازيلية. يوقعان مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في المجال الأمني

طنجة  اليوم : ...