ندوة بمرتيل عن الصيد التقليدي متطلبات التنمية و النهوض بالقطاع

يوسف بلحسن

لقاء اكاديمي متميز احتضنته مكتبة أبي الحسن الشاذلي بمرتيل يوم   السبت 16 مارس 2019 بمناسبة اليوم العالمي للبحر  وبحضور وازن لعدد من الباحثين والمهتمين ومهني القطاع وكذا الطلبة الباحثين،  الأمر يتعلق بنشاط مهني هام للمنطقة الا وهو الصيد التقليدي .


رئيس منتدى جمعيات مرتيل المنظمة لليوم الدراسي بشراكة مع جمعية الصيد البحري بمرتيل الاستاذ جواد الديوري ،  قال بأن الهدف من هذا اللقاء هو التحسيس بأهمية قطاع الصيد التقليدي والساحلي في التنمية المحلية وإتاحة الفرصة لمهني القطاع للتعبير عن انشغالاتهم وتقديم اقتراحاتهم لتحسين ظروف العمل والرفع من المردودية .وأضاف السيد الديوري وكما كان منتظرا فقد عرف اللقاء نجاحا وحضورها متميزا .


من جهته أشار عضو جمعية الصيد البحري السيد الطنيبر محمد إلى أن مرتيل تحمل ارثا تاريخيا هاما في مجال البحر والنهر بحكم انها كانت تتوفر على ميناء عالمي وان قطاع الصيد كان بشكل اهم قطاع حيوي للمنطقة وللاسف يقول السيد الطنيبر .بعدما تعرض ميناء المدينة للاغلاق فقد القطاع جزء كبيرا من أهميته واليوم فإن عماله يعانون كثيرا نظرا لغياب المرافق والتاطير وإيجاد الإمكانيات الضرورية .والهدف من هده الندوة هو البحث مع الاساتذة الأجلاء عن حلول واقعية وعملية .
وعلى منصة الندوة تعاقب الاساتذة الافاضل بعدد من العروض الهامة:
١.عرض حول الصيد التقليدي بمرتيل. ذ.مصطفى اكسيسو . منسق ماستر حماية التنوع البيولوجي البحري .كلية العلوم تطوان
٢. الثلوث البحري وأضراره على الثروة السمكية . البلاستيك .. شاطىء مرتيل نموذجا. ذ عبد المنعم المريني.ذ الجيولوجيا بكلية العلوم تطوان
٣.عرض حول نشاط معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ومخطط أليوتيس ..ذ.التهامي نشيط مدير المركز الوطني للإرشاد الوطني بمعهد العرائش.
٤.عرض حول تثمين المنتوج السمكي والحفاظ على الثروة السمكية .ذ حسن الحنكوري .مدير سابق بمركز التكوين والتأهيل البحري بالمضيق .


الحضور الهام شارك في نقاشات الندوة بفعالية وطالب بتوفير الظروف المناسبة لإعادة إحياء القطاع وجعله قاطرة التنمية بالمدينة والمنطقة.
بعد ذلك قام المشاركون بجولة حول فضاء الأروقة المهنية لقطاع الصيد التقليدي بمرتيل وقد حضر كذلك معالي سفير دولة بوروندي السيد “ايسا كوباو Isaie kubwayo الذي تواجد بمرتيل في إطار فعاليات ملتقى” جمعية مدينتي” بجانب السيد رئيس المجلس الجماعي بمرتيل ذ هشام بوعنان. لزيارة المعرض البحري وابدى إعجابه بمختلف تنوعاته وانشطته .
نشير إلى أن هذا اليوم الدراسي الناجح تم بتعاون مع عمالة المضيق الفنيدق والجماعة الترابية لمرتيل ومندوبية الصيد البحري بالمضيق وجامعة عبد المالك السعدي ومعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش.
وقد تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات التي سيتم عرضها على المسؤولين ومهني القطاع لإيجاد آليات لتنزيلها للنهوض بالبحار والبحر ..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

تطوان : جريمة قتل بشعة .. رجل يقتل زوجته و 3 من عياله

طنجة اليوم : مراسلة اهتزت منطقة واد اسلا بجماعة ابغاغزة بإقليم تطوان، ...