آخر الأخبار

تونس تنظم ثاني انتخابات رئاسية بعد ثورة الإطاحة ببنعلي سنة 2011

لا يتوفر وصف للصورة.

طنجة اليوم

تتواصل في تونس عمليات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الثانية بصورة مباشرة من الشعب منذ الثورة، وتوقع عضو في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن تتضح ملامح نتائج التصويت اليوم ليلا أو غدا صباحا، على أن تعلن النتائج رسميا يوم الثلاثاء،  وقالت الهيئة العليا إن أغلبية مكاتب الاقتراع التي يزيد عددها على 13 ألف مكتب، قد فتحت أبوابها في الموعد المحدد، وإن عمليات التصويت تجري بشكل سلس على حد وصفها.

وأعلنت الهيئة في مؤتمر صحفي أن نسبة الإقبال المسجلة بعد ساعة من فتح مكاتب الاقتراع بلغت 1.6%، في حين بلغت النسبة في تصويت الناخبين خارج تونس 10.8%، و لتأمين العملية الانتخابية، انتشر ما يناهز سبعين ألفا من عناصر الأمن في محيط مراكز الاقتراع التي فتح معظمها أبوابه في العاصمة دون تأخير يذكر في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت غرينتش).

ومن بين أبرز المرشحين -البالغ عددهم 26- للفوز بالانتخابات: رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ورجل الأعمال نبيل القروي، وعبد الفتاح مورو نائب رئيس حزب حركة النهضة، ووزير الدفاع المستقيل عبد الكريم الزبيدي، وبالنظر إلى كثرة المرشحين لرئاسيات تونس، فقد تسفر انتخابات اليوم عن نتائج متقاربة للغاية، فلا يكون الفارق في الأصوات كبيرا بين ما يحصل عليه المتنافسان في جولة الإعادة المقررة بحلول 13 أكتوبر  المقبل وبين باقي المرشحين، وجرى تقديم موعد الانتخابات بعد وفاة الرئيس السبسي في آخر يوليوز الماضي .

نتيجة بحث الصور عن انتخابات الرئاسة التونسية

المرشحون

ولرئيس تونس سيطرة مباشرة على السياسة الخارجية وسياسة الدفاع، في حين يتولى رئيس الوزراء -الذي يختاره البرلمان- معظم الملفات الأخرى. وبسبب هذا الدور المحدود، أكد العديد من المرشحين على سياساتهم الخاصة بالأمن.

  السلطات المشرفة على الانتخابات اتخذت إجراءات استثنائية نظرا لتزامن يوم الاقتراع مع اليوم الثاني للحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية، وذلك لمنع التداخل بين الحملتين، وللحيلولة دون استغلال حملات المرشحين للانتخابات التشريعية للدعاية للمرشحين إلى انتخابات الرئاسة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

على من يضحك نائب جماعة تطوان أشرف أبرون؟

عمر الناصري جمع ...