آخر الأخبار

طنجة : مقاطعة السواني تنتخب رئيسها بشكل حضاري

طنجة اليوم

بشكل حضاري و انسجام تام بين الفرقاء السياسيين  تم انتخاب رئيس مجلس مقاطعة السواني و أعضاء مجلس المقاطعة ، وبذالك  أعطت مقاطعة السواني درسا لباقي المقاطعات الحضرية بطنجة في كيفية التعاطي مع الشأن العام بعيدا عن لغة الخيانة و أشياء أخرى.

وصوت أعضاء مجلس مقاطعة  السواني ب33 صوتا على انتخاب السيد محمد سعيد أهروش رىيس جديد المقاطعة خلفا للسيد أحمد الغرابي مع امتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت  علما أن عدد مقاعد المجلس هو 37 مقعدا مع تسجيل غياب مستشار جماعي واحد عن الحضور .

للإشارة فقد تم انتخاب السيد سمير بندوح المدير العام لموقعنا ( طنجة اليوم) نائبا ثانيا لرئيس مجلس هذه المقاطعة ، الهيئة التسييرية لمجلس مقاطعة السواني جاءت على الشكل التالي :

الرئيس:  محمد سعيد    أهروش حزب  _الأصالة و المعاصرة.

النائب الأول للرئيس:  نزهة أشرقي  حزب_ التجمع الوطني للأحرار .

النائب الثاني  للرئيس : سمير بندوح حزب الأصالة و المعاصرة

. النائب الثالث  للرئيس:  عبد الكريم بنخيارة حزب _ الإتحاد الدستوري.

   النائب  الرابع   للرئيس :هشام  الكدال  حزب التجمع الوطني الأحرار.

النائب الخامس للرئيس : المناري  الدهدوه حزب الأصالة و المعاصرة . النائب السادس للرئيس :  سهام أوزين حزب التقدم و الإشتراكية .

النائب السابع  للرئيس : نادر الهردوزي حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية.

   كاتب المجلس : عبد العزيز الخمال حزب الحركة الشعبية

. نائب كاتب المجلس : هجر الشيكر .

 


قد تكون مقاطعة السواني أصغر مقاطعة حضرية داخل المدار الحضري لطنجة ، لكنها بالمقابل تتميز ببعض الخضائص لا تتوفر في المقاطعات الحضرية الأخرى – بني مكادة – طنجة المدينة – امغوغة- .
مقاطعة السواني تتميز بكثافة سكنية عالية تصل إلى 28.950 كلومتر مربع من عدد السكان البالغ عددهم حسب إحصاء المملكة لسنة 2014 ب117557 نسمة بينما كان عددهم سن1994 هو 105.882 وسنة 2004 هو 115.839 و وصل الرقم السنة الماضية   2020 إلى 133.695 نسمة ، أي بمعدل نمو حدد في 0.9 في المائة .
وحدد إحصاء سنة 2014 معدل الفقر بمقاطعة السواني ب1.6في المائة و هي هي أقل نسبة من بين باقي المقاطعات الأخرى .
مقاطعة السواني تتميز أيضا بحكم موقعها الجغرافي داخل المدار الحضري بكونها المقاطعة الوحيدة التي لا تتوفر على على فضاءات و امتدادات ترابية فارغة ، لأن جل التجمعات السكنية بها مهيكلة و ينعدم فيها البنيات العشوائية ، وبالتالي فإن حركة البناء فيها أصبحت تتناقص بشكل مهول .


يذكر أن ، مقاطعة السواني يحددها شمالا وغربا مقاطعة طنجة المدينة ، وشرقا مقاطعة امغوغة وجنوبا مقاطعة بني مكادة

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

هل يعلم عامل الفحص أنجرة بخبر بناء مشروع تجاري داخل ملك غابوي.؟

طنجة اليوم : ...